انتخابات

البرنامج الانتخابي | كيف تصنع برنامجا انتخابيا ناجحا

البرنامج الانتخابي يمكن اعتباره خطّاً سياسياً أو لمحة استراتيجية أمام القضايا العامة للمرشح.  تجدر الاشارة الى أن الهدف من البرنامج الانتخابي هو طرح أفكار  للمرشح والاعتماد على تاثير البرنامج لدى ناخبيه، مع الاعتماد على التركيز على معنى التواصل الفكري مع الآخرين، لذلك لابد من اتباع خطوات متتالية من المرشح وفريقه الانتخابي، نذكر أهمها في هذا المقال من مدونة أليكشن، وهي كالتالي:

1- طرح افكار منظمة تتماشى مع  القضايا والمشاكل الملحة في الدائرة ومع ما يريده الناخبون بخصوص هذه القضايا.

2- ضبط البرنامج وفق أفكار مختارة بدقة.

3- معرفة استطلاعات وآراء الناخبين.

4-القيام بطرح البرنامج الانتخابي.

كيف تصنع برنامجا انتخابيا ناجحا

لصنع برنامج انتخابي ناجح لابدّ من اتباع خطوات مهمة نذكرها كالتالي:

  • الخطوة الأولى:

– لابد من معرفة ان الدائرة الانتخابية هي بمثابة مستودع لمجموعة من الأفكار التي يجب أخذها بعين الاعتبار من طرف المرشح، لذلك لابد من القيام بدراسة مشاكل و قضايا الدائرة الانتخابية مع عدم تجاهل القضايا التي تتعلق باهتمامات الدائرة والتي ترتبط أيضاً بالوطن.

  • الخطوة الثانية:

بعد القيام بالخطوة الأولى التي يكون المرشح قد جمع فيها مجموعة من الأفكار، التي ترتبط بقضايا ومشاكل الدائرة الأكثر إلحاحاً. تأتي هذه الخطوة المتعلقة بتنقية هذه الأفكار وتصفيتها وكتابتها في ورقة، ليشرع في تنفيذها أثناء الحملة الانتخابية.

  • الخطوة الثالثة

جدير بالذكر أن هذه الخطوة جدّ مهمة ، فالهدف منها هو التواصل مع الآخرين في الأفكار، وباعتبار أن النّاخبين هم أكثر من يعاني من هذه القضايا والمشاكل الأكثر إلحاحاً، فتأتي هذه الخطوة لمعرفة آرآءهم واستطلاعاتهم .

  • الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة تأتي مرحلة طرح هذا البرنامج في الحملة الانتخابية الشامل لأفكار منظّمة وفق أسلوب مؤثّر على الناخبين، مع الأخذ بالإعتبار طرح البرنامج في أنسب وقت للوصول إلى ترويج واسع وتأثير أكبر على كافّة الناخبين.

وفي الختام نكون قد تطرقنا لأبرز الخطوات التي تجيبك على كيف تصنع برنامجا انتخابيا ناجحا، وتعرفنا على اهمية اشراك الناخبين في تحضير البرنامج الانتخابي ليساعدك ذلك على الفوز في الانتخابات، لكن لاننسى ان نذكّرك عزيزي المرشح بأن أهم خطوة تعتمد عليك وهي اقناع الناخب بصدق والابتعاد عن الوعود الكاذبة والخطب الحماسية الخادعة.

اقرأ أيضاً:

السابق
نتائج انتخابات جمعية سلوى 2023 | أسماء الفائزين
التالي
برنامج الانتخابي: دليلك لفهمه وأهميته في عملية الانتخابات

اترك تعليقاً